جديدنا

كتاب أسس البرمجة المكانية بلغتي Python & R في نظم المعلومات الجغرافية

كتاب أسس البرمجة المكانية بلغتي Python & R

في نظم المعلومات الجغرافية

كتاب أسس البرمجة المكانية بلغتي Python & R في نظم المعلومات الجغرافية


مقدمة الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أما بعد، جاء هذا الكتاب تحت عنوان أساسيات البرمجة المكانية بلغتي البايثون وال R، لما لهم من أهمية في إطار التحليلات المكانية للبيانات الجغرافية بصفة عامة ونظم المعلومات الجغرافية بصفة خاصة، لذلك فكان الزاما علينا أن نلقي الضوء على مثل هذه الموضوعات لتزايد أهميتها واتساع مجتمع مستخدمي ومطوري برامج نظم المعلومات الجغرافية يوما بعد يوم.

أصبحت البرمجة أمر أساسي في حياتنا اليومية حتى أن اشتملت على كافة التخصصات ؛ كما تعتبر البرمجة في الوقت الراهن هي الدرع الواقي لمعظم العلوم لما تقدمه من حلول سريعة للمشاكل التي تواجهها ؛ وبصورة موازية للبرمجة دور عظيم في علم الجغرافيا حيث قدمت العديد من البرمجيات التي تساعد الجغرافيين على القيام بمهامهم.

الجدير بالذكر أن تعلم أي لغة برمجة مثلها مثل تعلم اللغات المختلفة الإنجليزية والفرنسية إلخ ؛ فتحتاج مننا معرفة الأساسيات والقواعد التي يجب اتباعها حتى نصل إلى الإتقان، ولذلك جاء هذا الكتاب بأربعة أبواب في ۲4 فصل تناول الباب الأول أساسيات لغة البايثون وذلك من خلال عرض لمعنى المتغيرات، العوامل ومفهوم الشروط والدوال وأشهر المكتبات، ليأتي الباب الثاني بتعلم لغة البايثون في بيئة نظم المعلومات الجغرافية وذلك في أربعة فصول والباب الثالث أساسيات لغة ال R ليركز الباب الرابع على تحليل البيانات الجغرافية بلغة R من حيث انشاء خريطة وتحليل البيانات سواء ال Vector أو Raster.

وهذا الكتاب يعتبر حجر الأساس في تعلم لغة البايثون والR بصفة عامة وفي GIS بصفة خاصة.

كانت هذه هي مقدمة كتاب (كتاب أسس البرمجة المكانية بلغتي Python & R في نظم المعلومات الجغرافية) من أعمال د / رشا نوفل

نبذه عن محتويات الكتاب:

ويحتوي الكتاب علي أربعة أبواب تشتمل علي 24 فصل فرعي في 226 صفحة.

الباب الأول:

يتحدث الباب الأول من هذا الكتاب عن أساسيات البايثون وذلك في سبعة فصول فرعية حيث تم شرح المتغيرات، العوامل، الشروط، الحلقات التكرارية، الدوال، OOP، المكتبات.

الباب الثاني:

ويتحدث الباب الثاني عن أساسيات البايثون في نظم المعلومات الجغرافية في خمسة فصول، حيث تناول مقدمة عن المعالجة المكانية بلغة البايثون داخل برنامج ArcGIS وإنشاء أداة بالبايثون وتحليل البيانات من نوع Raster وكيفية إخراج الخريطة بالبايثون.

الباب الثالث:

ويتحدث الباب الثالث عن أساسيات لغة R في سبعة فصول من حيث المتغيرات، العوامل، الحلقات التكرارية، هياكل البيانات، المصفوفات والقوائم، الدوال.

الباب الرابع:

وأخيراً يتناول الباب الرابع لغة R وتحليل البيانات في نظم المعلومات الجغرافيه وتحتوي على خمسة فصول.

  • انتاج خريطة العالم بلغة R.
  • إضافة طبقة بيانات لخريطة العالم.
  • استيراد البيانات الجغرافية من نوع shape file.
  • التحليلات المكانية علي البيانات الجغرافية.
  • تحليل البيانات من نوع Raster.

تحية شكر وتقدير للدكتورة رشا نوفل على كل هذه المعلومات الأكثر من رائعة التي قدمتها في هذا الكتاب ونرجو أن ينتفع بها كل من توصل اليها وتعلمها وأوصلها لغيره لينتفع بها ..

Downloads-icon

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -