جديدنا

بحث مفصل عن المصاعد الكهربائية

تقرير عن المصاعد الكهربائية pdf

تقرير عن المصاعد الكهربائية pdf
بحث مفصل عن المصاعد الكهربائية


تقرير عن المصاعد الكهربائية pdf

نظرا لزيادة الكثافة السكانية وحدودية المساحة المتاحة للمباني كان لابد من التوسع الرأسي للمباني مما أدي للحاجة الماسة للمصاعد الكهربائية والسلالم الكهربائية … وعليه لابد من الأخذ في الاعتبار ذلك عند تصميم المباني السكنية والإدارية.

مكونات المصاعد الكهربائية pdf


وعليه نعرض تقرير عن المصاعد الكهربائية:

تواريخ هامة في إنشاء المصاعد الكهربائية


بحث عن المصاعد الكهربائية pdf

في القرن الثالث قبل الميلاد، اخترع Ctesibius رافعة أحمال تعمل باستخدام ضغط المياه.

في 236 قبل الميلاد. وصف فيتروفيوس المهندس المعماري الروماني آلة رافعة تديرها ذراع من اختراع أرخميدس.

في 1743 تخيل جان جاك رنوارد دي فيلاير (Jean-Jacques Renouard de Villayer) في قلعة فرساي وقصر مازارين "كراسي طائرة" بناء على طلب منها دوقة شاتورو التي لها شقق في طابق علوي. أنجز أول عامل ماكنات للملك هنري بليز آرنول كرسيا متزنا بثقل، ويمكن للراكب أن يرتفع أو ينخفض باستخدام قواه في سحب حبل. في نفس الحقبة تم تثبيت في جبل سان ميشال حامل غذاء مدفوعا بعجلة خشبية كبيرة (مثل قفص السنجاب) يدفعها مساجين حبسوا داخلها.

في عام 1854، زود إليشا أوتيس المصعد بنظام تحديد السرعة يفعل نظام سمي فرامل المضلة، يقوم بتوقيف القمرة وضمان سلامة الأشخاص في حال انقطاع الكابل. وأنجز أول عرض للجمهور في نيويورك. وفي عام 1857، جهز آلة بإمكانها حمل 450 كجم (من 5 إلى 6 أشخاص) بسرعة بطيئة جدا من 0.20 متر في الثانية الواحدة في متجر في نيويورك (الآن يمكن للمرء أن يتجاوز 10 مترا في الثانية الواحدة). وكان أول مبنى سكني يتم تجهيزه هو مبنى Haughwout Building في نيويورك في عام 1859.

في عام 1864، أعلن المهندس الفرنسي ليون إيدوكس (Léon Edoux) اختراع مصعد أسماه ascenseur يعمل باستخدام طاقة ضغط المياه مدينة (مكبس عمودي وقمرة متوازنة). وجهز سوقا للماشية في لافيليت في عام 1867.

في عام 1880، تم في ألمانيا التفكير في مصاعد كهربائية، واستخدمت محركات كهربائية ومحولات مطورة للصناعة والسكك الحديدية لجر قطار بكابل عند المنحدرات الشديدة.

في عام 1889، تم افتتاح برج إيفل مع مصعد عظيم (ارتفاعه 160،40 متر وسرعته 0.80 متر / ثانية) بجهود المشتركة ليون وEdoux الاخوة أوتيس الذين خلفوا أباهم.

في عام 1924، ظهر مصعد بدون رافعة، وتطلب تطوير أجهزة التشغيل الآلي والسلامة. أوامر تصبح عندئذ الكهربائية والإلكترونية تجهيز الذاكرة. الشبكات الثابتة أو الأبواب يتوقف بعيدا، وقفل الأبواب المعدنية الكاملة تلقائيا، الخ.

التقنية

بحث عن المصاعد الكهربائية pdf

1- مكونات المصاعد الكهربائية

بحث عن المصاعد الكهربائية pdf

يوجد النظام التشغيل العادي المتبع وهو الكنترول العادي الذى يعمل بالاريهات والسيليكتور الساعة او لاريهات

1-عمود 9مللى حرف T لدليل الصاعدة

مكونات المصاعد الكهربائية pdf

عمود 9مللى حرف T لدليل الصاعدة

دلائل الحركة Guide Rails :

وهي القضبان التي تتحرك عليها الصاعدة وثقل الموازنة وذلك بتثبيتها رأسيا بواسطة كوابيل ومسامير من الصلب لتحمل الأحمال .

- وهي تصنع علي هيئة حرف T ويتم تثبيتها من ناحية طرفيها فقط في حالة استخدام كابلات أو حبال من الصلب كدليل لثقل الموازنة ويجب أن لا يقل عددها عن 4 حبال ولا يقل قطرها عن 6 مم .

2-الكوابيل لتثبت وىالأعمده ذاويه 4 مللي
3-اكمونات التثبيت بالخرسانة المسلحة
4-سبورتينات ربط الأعمده ومسا ميروورده12 مللي
5-الأبواب الخارجية وهى من الصاج السميك المسحوب على البارد ومدهونه إلكتروستاتيك

مكونات المصاعد الكهربائية pdf


6- ذاويات حديد لتثبيت الأبواب 2 بوصه محمل
7-شاسيه خاص بحمل الصاعدة مزود بالبراشوت كمر 10 سم محمل وبه ركبتان زهر لفرملة البراشوت
8-شاسيه ثقل الموازنة كمر 10سم مزود برأس بلاكة 10 مللي وبلاكة للواير 16 مللي
9- الكمر الخاص بالماكينة 14 سم محمل والبلاكات الخاصة بها لتثبيت الماكينة عليه
10-طارة المناولة للماكينة بقطر 25 سم

مكونات المصاعد الكهربائية pdf

11- الماكينة وهى عباره عن جيبوكس يحتوى على ترسين يعملان داخل حمام من الزيت ومزود بموتور صنع خصيصا للمصاعد وهو ذات قوة حصان متعددة

مكونات المصاعد الكهربائية pdf


12-حبال الواير وهى من الصلب ومجهزه للمصاعد
13- الاقفال الخاصة بربط الواير وهى مقاس 12مللى
14- تياش التعليق للواير مالشاسيهات

مكونات المصاعد الكهربائية pdf

15-جهاز البراشوت بالطارة السفلية بالبئر ومشتملاتها
16 -حبل الواير او حبال الجر في المصاعد ( كابلات ) Cables :
  • وهي حبال تنقل الحركة من الماكينة الى الصاعدة وثقل الموازنة.
  • يتراوح عدد حبال الجر للصاعدة وثقل الموازنة من 4 إلى 8 حبال ويكون نوعها من الصلب ويؤثر ذلك علي سرعة الصاعدة ويكون وضعها راسيا وموازية وتثبت الحبال بأعلى العربة المجهزة لحمل المهمات .
  • لا يقل قطر الكابل المستخدم عن 9 مم وأن يكون علي درجة عالية من المرونة.
  • يتوقف عمر الكابل وتحمله علي سرعة الصاعدة وعلي عدد دورات الاستخدام .
  • يحذر تماما لحام أو ربط حبل الجر لإطالتها أو إصلاحها .
  • تشحم الحبال ويتم صيانتها والكشف الدوري عليها باستمرار .
  • الحمل التصميمي لحبال الجر = 10 { 3 ( وزن الصاعدة + الحمولة المقررة + وزن ثقل الموازنة ) }.

17- الكابينة وهى استانلستيل وارضيه جرانيت ومرآه وعتب امان وسقف ساقط لإضاءة غير المباشرة مع انتركم ودعاء الركوب وجونج الوصول على الدور


كل ما يخص المصاعد

18- الكراسي لدليل الصاعدة

اسس تصميم المصاعد
كراسي لدليل الصاعدة


19- ثقل الموازنة في المصاعد ( الاثقال )

20- ثقل الموازنة Counter Weight :

الوزن الكلي لثقل الموازنة =} وزن الصاعدة + ( 40 : 50% من الحمولة الكلية للمصعد ) {.

  • تجنب استعمال صاعدة مصعد بثقل موازنة مصعد آخر .
  • يصنع ثقل الموازنة من مادة الزهر وتوضع في إطار معدني يحمل تلك الأثقال وحفظها من التحرك .
  • ينزلق ثقل الموازنة في دليل خاص بزوايا حديد علي شكل حرفT إذا كان الارتفاع الكلي للمبني أكثر من 6 أدوار أو ينزلق علي حبال أو كابلات إذا كان الارتفاع في حدود 5 أدوار .
  • ينتهي مشوار ثقل الموازنة علي يايات حلزونية تتحمل الصدمة عند انقطاع حبل التعليق .
  • في حالة وجود غرفة اسفل الصاعدة يجب عمل فرملة لثقل الموازنة تماثل تماما فرملة الصاعدة . 20- الدليل الخاص بثقل الموازنة عمود 5مللى
21-سوست الاصطدام اسفل البئر

الاعمال الخاصة بالكهرباء للمصعد الكهربائي هي كالاتي

1- لوحة التشغيل مكرو بروسيسورو مزوده بكونتكتورات ميتسوبيشى وترانس مستورد


مكونات المصاعد الكهربائية
لوحة التشغيل مكرو بروسيسور

2-الاسلاك الخاصة بالضفيرة للكوالين والازرار.
3-الترنكات التي يوضع بها الاسلاك وهى من البلاستيك مقاس 4 /4.
4-الكوالين الكهروميكانكية التي تأمن عدم فتح الباب في عدم وجود المصعد حيث انها تعمل كهربائيا.
5-الطلمبات الخاصة بعدم اصطدام الباب بعنف.

معلومات عن المصعد الكهربائي


6-علب الازرار بسهمين ومصيئة عند الطلب.
7-علبة ازرار داخليه طوليه ازرار مكروسويتش.
8-كا مه كهرومغناطيسية لفتح الأبواب من دون التعرض لخبط الكوالين.
9- برمجيات لعداد الأدوار والتوقف.
10-شرائح مغناطيس للتوقف والعداد.
11-سويتشات لنهاية المشوار.
12-البراويز والزجاج للأبواب.
13- شنابر صلب لعملية شد الباب الخارجي.
14-الكامه الثابتة لتشغيل سويتشات نهاية المشوار.
15- المبين الخارجي للأدوار.
17- الكبل المرن لزوم تشغيل مهمات الصاعدة.

مكونات المصاعد الكهربائية
الكبل المرن لزوم تشغيل مهمات الصاعدة

18-اعمال الدهان للأبواب الخارجية.
19- الإناره الداخلية للمصعد.

قانون المصاعد الكهربائية لسنة 1974 رقم78 وبنوده

يلزم الساده أصحاب العقارات على ترخيص المصعد من الحى التابع له العقار حتى يتم امداده بالتيار الخاص للمصعد وهو 380 فولت

ولذللك يتم تجهيز الأوراق الأتية
1- الرسم الهندسي للمصعد موقع من مهندس نقابي
2-الرسم الهندسي لمسقط بئر المصعد
3-دفع بسبه لنقابة المهندسين بقيمة التعاقد مع الشركة المنفذة
4- وثيقة تأمين على المصعد
5-التعاقد مع شركه مرخصه بالحي
6- بناءً على هذه الأوراق يتم صرف خطاب لمؤسسة الكهرباء لتركيب العداد الخاص بالمصاعد
2- أنواع المصاعد
  1. مصعد أشخاص
  2. مصعد أحمال
  3. مصعد سرير
  4. مصاعد سيارات
  5. مصاعد بانوراما
تختلف أنواع المصاعد الكهربائية باختلاف الاستعمال لوسائل التشغيل :

معلومات عن المصعد الكهربائي

أنواع المصاعد واستعمالاتها

الاستعمال : Function

وتنقسم أنواع المصاعد من حيث وظيفتها إلى ستة أنواع رئيسية ألا وهي :

مصاعد الركاب ( السكنية ) Residential Elevators : وهي الخاصة بنقل السكان القاطنين لتلك الوحدات كانت عمارات سكنية أو ناطحات سحاب .

مصاعد الركاب ( التجارية والخدمية ) Commercial : وهي الخاصة بنقل العاملين والعملاء وكذلك ألافراد القائمين علي العمل .

مصاعد نقل المستشفيات Bed Elevators:

وهي الخاصة بنقل المرضي وكذلك أفراد الزائرين أثناء الزيارات اليومية وكذلك نقل المهمات المختلفة , حيث تتسع لتحمل بداخلها (ترولي نقل المرضى) ,ولذلك فان اقل حمولة تصمم عليها مصاعد المرضى 640 كجم أي 8 اشخاص , ويفضل ان تتوافر لكبائن تلك المصاعد الصفات الاتية :

  • ان تكون الابعاد مناسبة لأبعاد ترولي نقل المرضى .
  • ان تكون الاجناب من الاستنانلستيل والارضية من الفينيل.
  • ان يكون بها وسيلة تهويه صناعية.
  • ان يكون بها وسيلة اتصال مباشرة باستقبال غرفة العمليات.
  • بطء وانسياب حركة وقوف الصاعدة.

مصاعد كهربائية بانوراميه Panoramic Sys.:

وانتشرت في السنين الأخيرة في بعض الاستعمالات الخاصة للمباني التجارية والفنادق الا وهي استخدام مصاعد رؤية زجاجية مكشوفة من الخارج و المتحركة داخل أنبوب زجاجي Glass Tube كعلامات مميزة علي واجهات المباني ( مثل أبراج لوس أنجلوس وبرج سفنكس بالجيزة ) كما استعملت كمصاعد مكشوفة في الأفنية الداخلية المغطاة للمبني Atriums كالمستعملة في فندق حياة ريجنسي في بوسطن, وأكثر ما يميز هذه المباني هو ترتيب الفراغات الإنتفاعية مثل غرف النزلاء أو المكاتب حول ممرات داخلية تخدم الوحدات من جانب واحد وتطل علي فناء داخلي بسور مفتوح وتخدم هذه الطرقات وحدات مصاعد الرؤية الرأسية والسلالم الراسية والثانوية, ومن ثم يمكن من خلال الجدران الشفافة مشاهدة منظور متغير الأنشطة التي تتم في المدخل مع صعود ونزول المصعد داخل الفراغ المستعمل وهذا النوع من المصاعد لا يسمح برؤية مناظر متغيرة بصالة المدخل فحسب بل يضفي الحيوية إلى الفراغ المعماري نفسه, وفي بعض الحالات توضع تلك المصاعد مقابل المصاعد الاعتيادية مما يخلق تناقضا بين تجربتين مختلفتين تماما مما يخلق صورة فريدة ومتميزة للمبني وهو هدف من أهداف المستثمرين والمعماريين الذين يختارونه لتلك الأنواع من المباني بالرغم من كونه اقل القطاعات كفاءه من الناحية الانتفاعية .

- وعند تصميم هذه المصاعد يراعي تقليل الأجزاء الميكانيكية الظاهرة منها بقدر الإمكان بحيث تقتصر علي المجاري الحديدية الجانبية فقط ، وتكون الكابينة كلها من الزجاج لإتاحة الرؤية في كل الاتجاهات ويراعي إخفاء الأجزاء الميكانيكية اللازمة سواء علي الكابينة أو أسفلها بأجزاء مصمتة تأخذ أشكالا متعددة فهي إما نصف كروية أو متعددة الأضلاع أو علي شكل مخروط ناقص.

مصاعد البضاعة Fright Elevator:

الغرض من هذه النوعية من المصاعد هو استعمالها لقضاء غرض معين أثناء العمليات التنفيذية , لذلك فهي تستخدم في المواقع الإنشائية وتسمى عادة في المواقع بالروافع , ولكن من الضروري ضمها إلى نظم المصاعد لأنها تمر بنفس المراحل الأساسية لتصميم وتنفيذ المصاعد .

- وتتركب هذه المصاعد بفكرة مبسطة ل 3 أجزاء رئيسية هي ( المحرك الكهربائي , المهمات المراد رفعها , وسيلة السحب وهي حبال الجر )

المحرك: (motor)إما آن يكون المحرك الكهربائي يعمل بالتيار المتردد أو بالتيار المستمر أو محرك ميكانيكي يعمل بالديزل أو الموتور.

المهمات المراد رفعها (goods)وهي تعادل في الاستعمال اسم الكابينة او العربة في المصاعد السكنية وهي اما تربط مباشرة بحبال الجر عن طريق خطافات او جنازير او ان يصمم لها كابينة خاصة تصنع من الصلب وتكون ثابتة لتتحمل هذه المواد , وتكون عبارة عن صندوق معدني بأرضية فقط او بأرضية بجوانب رأسية

حبال الجر (traction rope) وهي حبال تنقل الحركة من الماكينة الى الصاعدة.

المصاعد الكهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة Wheel Chair Platform Lifts: 

تمثل السلالم مشكلة كبرى بالنسبة للمعوقين وخاصة سلالم المدخل لان الغالبية العظمي من المباني تبدأ فيها المصاعد من الدور الأرضي, وهذا يكون غالبا اعلي من مستوي الشارع بعدة درجات ,وفي حالة عدم توافر المساحة الممكن تحقيقها لعمل منحدر يجد مستعملو الكراسي المتحركة أنفسهم أمام مهمة مستحيلة للصعود .

ولذا هناك نوعان من المصاعد :

- إما أن يكون المصعد عبارة عن أرضية وجوانب فقط يدخله المعوق بكرسي متحرك.

- أو يكون المصعد عبارة عن كرسي يجلس فيه المعوق مباشرة والأخير غير عملي بالنسبة لمستعملي الكراسي المتحركة لأنهم يحتاجون لمساعدة الأخريين لنقلهم لكرسي المصعد ونقل كرسيه المتحرك, لذا فالنوع الأول هو الأكثر استخداما ويجب في كل الأحوال أن يكون المسار مستمرا وليس به معوقات .

المصاعد الكهربائية الخاصة بالخدمة الداخلية :

وهذا نوع آخر من المصاعد ولكنه قليل الاستخدام , ويستخدم لخدمة كبار السن أو المعاقين ليتمكنوا من الانتقال بين مختلف الأدوار بدون مساعدة , ويمتاز هذا النوع بإمكانية تركيبه ولو بعد أنشاء المبني فهو لا يحتاج إلى حفرة تحته أو غرفة ماكينات , اذ أن جميع لوازم تشغيله موجودة بداخله علي جانب واحد يمينا أو يسارا وينتقل المصعد في مشواره بين دورين أو ثلاثة علي الأكثر.

3- الحركة:

      - اليكترو ميكانيكي

           تتحرك الكابينة بالسحب إلى أعلي باستخدام ماكينة لسحب حبال الجر

      - اليكتروهيدروليك

         وهي تعمل على مبدأ استعمال المائع ( الزيت بشكل عام ) تحت الضغط لنقل ورفع الكابينة بواسطة مكبس أو مكابس

4- نظام حركة المصاعد الكهربائية

يشتغل المصعد بنظامي للحركة A.C و VVVF

    - نظام حركة A.C

       حيث أن ماكينة المصعد تعمل بسرعتين ( قصوى وبطيئة ) كما أن المصعد يبدأ بالسرعة القصوى ويتوقف علي السرعة البطيئة .

   - نظام حركة V.V.V.F

        يتم التحكم في سرعة المصعد بتغيير التيار الكهربائي الواصل إلى موتور المصعد بواسطة جهاز تحكم مصمم لهذا الغرض مما يؤدي إلى حركة تتزايد أو تتناقص تدريجيا مما يؤدي إلى عدم شعور مستخدم المصعد بحركة المصعد .

5- عوامل الأمان للمصاعد الكهربائية

إن المصاعد الكهربائية الحديثة بها وسائل أمان وهي:

  1. منظم السرعة الذي يعمل على وقف تشغيل المصعد في حالة زيادة سرعة الكابينة عن السرعة المبرمجة للمصعد (فرملة طوارئ).
  2. الكابينة تتحرك في حالة غلق جميع أبواب المصعد فقط.
  3. جهاز ميكانيكي وكهربائي لمنع فتح الباب عند تشغيل المصعد.
  4. وجود عين سحرية (فوتوسيل) تمنع غلق الباب في حالة دخول أي شخص إلى كابينة المصعد.
  5. وجود جهاز حساس للضغط يمنع غلق باب الكابينة عند اصطدامه بأي جسم فيعاد فتح الباب فورا دون ضرر على الجسم المذكور.
  6. وجود تهوية بالكابينة تسمح بمرور الهواء من خارج الكابينة والعكس.
  7. يمكن تركيب جهاز تليفون أو إنتركوم بين الكابينة للاتصال الخارجي عند الضرورة.
  8. حساس حراري يعمل على إيقاف المصعد عند زيادة حرارة الماكينة لحمايتها.
  9. عدم وجود مواسير للمياه أو الكهرباء أو خلاف ذلك في بئر المصعد.
  10. مساحة الكابينة تكون مناسبة للحمولة المطلوبة.
  11. أبعاد وفتحات غرفة المكن يجب أن تسمح بالحركة السلسة لعمال الصيانة.
  12. توفير التهوية الكافية في غرفة المكن.
  13. إنارة غرفة المكن تكون كافية.
  14. وجود إنارة طوارئ في غرفة المكن.
  15. مزايت على السكك لمنع التآكل السريع للسكك ومرونة الحركة.
  16. قدرة الماكينة مناسبة للحمل المقرر.
  17. مساحة الكابينة مناسبة للحمل المقرر.
  18. عدد وأقطار حبال الجر مناسبة إلى الماكينة.
  19. وجود عناصر تعويض في المباني العالية.
  20. وجود شبك فاصل بين المصاعد في البئر المشترك.
  21. وجود إنارة ثابتة في بئر المصعد.

كيفية عمل المصاعد الكهربائية

إن الأعمدة المعدنية يمكن أن تقوم بنصب ناطحات السحاب بارتفاع مئات الأمتار في الهواء والمصاعد هي العنصر الرئيسي لجعل العيش والعمل فعال فوق عدة طوابق فوق الأرض وتعتمد المدن العالية مثل نيويورك بالتأكيد على المصاعد حتى في البنايات الصغيرة ذات الطوابق المتعددة وأيضاً إن هذه المصاعد مهمة جداً من أجل المعاقين.

المصاعد الهيدروليكية:

إن مفهوم المصعد الهيدروليكي بسيط جداً وهو فقط بربط مقصورة بنظام رفع ولكن مصاعد الشحن متقنة أكثر بكثير من المصاعد العادية حيث أنها تحتاج إلى أنظمة ميكانيكية متقدمة لمعالجة الأوزان الكبيرة وتحتاج إضافة إلى ذلك إلى آليات تحكم ليستطيع الركاب تشغيل المصعد وإلى أدوات أمان لإبقاء كل شيء يسير.

هناك تصميمين رئيسيين للمصاعد الأكثر استخداماً في هذه الأيام وهي المصاعد الهيدروليكية والمصاعد المشدودة، والنظام الهيدروليكي لديه ثلاثة أجزاء:

  • خزان (لتخزين السوائل).
  • مضخة تشغيل بمحرك كهربائي.
  • صمام بين الأسطوانة والخزان.

تقوم المضخة بإجبار السائل على التدفق من الخزان إلى الأنبوب الذي يؤدي إلى الأسطوانة وعندما يكون الصمام مفتوح سيقوم السائل المضغوط بأخذ طريق ذو مقاومة أقل ويعود إلى خزان السائل ولكن عندما يغلق الصمام يصبح لا يوجد أي مكان ليذهب إليه السائل المضغوط ما عدا الأسطوانة وعندما يتجمع السائل في الأسطوانة يقوم السائل بدفع المكبس إلى الأعلى وبالتالي يدفع عربة المصعد، وعندما تقترب العربة من الأرضية المطلوبة يقوم نظام التحكم بإرسال إشارة إلى المحرك الكهربائي لسد المضخة بشكل تدريجي وعندما تسد المضخة يصبح هناك لا يوجد أي سائل ليتدفق إلى الأسطوانة لكن السائل الذي في الأسطوانة لا يستطيع الخروج (أي لا يستطيع الرجوع إلى الوراء خلال المضخة والصمام ما يزال مغلقاً) ويبقى المكبس فوق السائل وعربة المصعد تبقى في مكانها.

لإنزال العربة يقوم نظام التحكم بإرسال بإرسال إشارة إلى الصمام الذي يعمل بشكل كهربائي من قبل مفتاح اللف اللولبي الأساسي ليقوم هذا المفتاح بفتح الصمام وعندها سيتدفق السائل الذي كان متجمعاً في الأسطوانة خارجاً إلى خزان السائل وتقوم وزن العربة والحمولة التي عليها بالضغط على المكبس وبالتالي دفع السائل إلى الخزان وتهبط بعدها العربة تدريجياً لتتوقف عند الطابق السفلي ويقوم بعدها نظام التحكم بإغلاق الصمام مرة ثانية.

إن هذا النظام بسيط وفعال جداً ولكن لديه بعض العوائق.

فوائد ومضار علم الهيدروليك (السوائل المتحركة):

إن الفائدة الرئيسية للأنظمة الهيدروليكية هي بقدرتها على مضاعفة نسبة ضغط قوة المضخة لتوليد قوة أقوى لرفع عربة المصعد ولكن هذه الأنظمة تعاني من عائقين فلكي تستطيع عربة المصعد الوصول إلى الطابق العلوي أنت تحتاج لجعل المكبس أطول ويجب أن تكون الأسطوانة أطول بقليل من المكبس لأنه من الضروري أن يكون المكبس قادر على النزول طول الطريق عندما تكون العربة في الطابق السفلي وباختصار إن وجود طوابق أكثر تحتاج إلى أسطوانة أطول وتكمن المشكلة بأن كامل تركيب الأسطوانة يجب أن يكون تحت مكان وقوف المصعد السفلي وهذا يعني بأنه يجب الحفر أكثر كلما قمت بالبناء إلى الأعلى وإن هذا المشروع غالي في الأبنية الأعلى بطوابق قليلة، ولتركيب مصعد هيدروليكي في بناء ذو عشرة طوابق على سبيل المثال ستحتاج على الأقل لحفر تسعة طوابق في العمق (بعض المصاعد الهيدروليكية لا تحتاج إلى هذا القدر تماماً من الحفر).

العائق الآخر للمصاعد الهيدروليكية هو بأن هذه المصاعد غير فعالة جداً وتأخذ الكثير من الطاقة لرفع عربة المصعد عدة طوابق وفي مصعد هيدروليكي قياسي لا توجد طريقة لتخزين هذه الطاقة.

نظام الكبل:

إن المصعد الأكثر شيوعاً هو المصعد المشدود ففي هذه المصاعد ترتفع عربة المصعد وتنخفض بحبال السحب الفولاذية بدلاً من الدفع إلى الأسفل حيث تربط الحبال بعربة المصعد وتلف حول بكرة مسننة وهي عبارة عن بكرة ذات أسنان حول محيطها وتقوم البكرة المسننة بالإمساك بحبال الرفع لذى فهي تدور وتتحرك الحبال أيضاً.

إن البكرة المسننة موصولة بمحرك كهربائي وعندما يدور المحرك في طريق محدد تقوم البكرة برفع المصعد وعندما يدور في طريق آخر تقوم البكرة بخفض المصعد.

في المصاعد عديمة المسننات يقوم المحرك بتدوير البكرات مباشرة وفي المصاعد ذات المسننات يقوم المحرك بتدوير المسننات الذي يتناوب مع البكرات المحززة، وإن البكرة المسننة والمحرك ونظام التحكم موضوعين جميعهم في غرفة فوق عمود المصعد، وإن الحبال التي ترفع العربة موصولة إلى ثقل موازي معلق في الجانب الآخر من البكرة المسننة ويزن الثقل الموازي نفس ثقل العربة وهي مملوءة بـ 40% (أي كمية متوسطة) تقريباً ويتوازن ثقل العربة والثقل الموازي بشكل مثالي والغاية من هذا التوازن هو حفظ الطاقة و يأخذ القليل من الطاقة فقط من الأثقال المتساوية على جوانب البكرة المسننة وذلك لإرجاع التوازن بشكل أو بآخر ويجب على العربة فقط التغلب على الاحتكاك ويقوم الوزن على الجانب الآخر بأغلب العمل، وبطريقة أخرى فإن التوازن يبقى قرب مستوى الطاقة الكامنة والثابتة في النظام ككل.

إن استهلاك الطاقة الكامنة في عربة المصعد (تركها تنزل إلى الأرض) تعزز الطاقة الكامنة في الوزن (يرتفع الوزن إلى قمة العمود) ويحدث الشيء نفسه ولكن بالعكس عندما يرتفع المصعد وهذا النظام مثل ارجوحة لديها ثقل الطفل نفسه على حد سواء في كل جهة.

إن كلتا عربة المصعد والثقل الموازي يكمنان على طول أعمدة المصعد، وتحفظ القضبان العربة والثقل الموازن من الاهتزاز ذهاباً وإياباً ويعملون بنظام أمان لإيقاف العربة في الحالات الطارئة.

إن المصاعد المشدودة متعددة الاستعمال أكثر بكثير من المصاعد الهيدروليكية بالإضافة إلى أنها أكثر فعالية ولديها أيضاً أنظمة أمان أكثر.

أنظمة الأمان:

إن انزلاق العربة والراكبون في داخلها إلى الأسفل احتمال ضعيف جداً في الواقع حيث تبنى المصاعد مع أنظمة أمان كثيرة والجزء الأول من الحماية هو نظام الحبال حيث أن كل حبل للمصعد مصنوع من عدة أطوال ومن مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل واحد يستطيع دعم وزن عربة المصعد والثقل الموازي، ولكن المصاعد تبنى بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية) وإذا تآكل أحد الحبال في حدث غير متوقع فستقوم بقية الحبال بحمل المصعد وحتى إذا انكسرت كل الحبال أو قام نظام البكرة المسننة بإفلات الحبال فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لأن عربات المصعد المشدودة لها أنظمة كبح أو سلامة داخلية.

أنظمة الأمان : السلامة:

إن السلامة مؤمنة من قبل أداة ضبط عندما يتحرك المصعد بسرعة كبيرة، أكثر أنظمة أدوات الضبط تبنى حول البكرات المسننة في قمة عمود المصعد وحبل أداة الضبط ملفوف حول البكرة المسننة لأداة الضبط وبكرات مسننة أخرى في أسفل العمود والحبل موصول أيضاً إلى عربة المصعد لذى فهو يتحرك عندما تتحرك العربة صعوداً أو نزولاً.

لدى المصاعد كابحات كهرومغناطيسية أيضاً وهي تعمل عندما تتوقف عربة المصعد حيث تبقي المغناطيسات الكهربائية الكابحات في وضع مفتوح بدلاً من إغلاقها وفي هذه الحالة ستقوم الكابحات بإغلاق الكابلات أوتوماتيكياً إذا فسيفقد المصعد طاقته، ولدى المصعد أنظمة كبح آلية على القمة وفي أسفل عمود المصعد بحيث إذا تحركت عربة المصعد ببعد شديد عن إحدى الاتجاهين فسيقوم الكابح بإيقافه.

إذا فشلت جميع أنظمة الأمان وسقط المصعد عن العمود فهناك نظام سلامة واحد أخير والذي سيقوم بإنقاذ الركاب حيث زود قاع العمود بنظام مخفف للصدمات عالي التحمل ويكون عمله بمثابة وسادة كبيرة تقوم بتخفيف نزول عربة المصعد، ويحتاج المصعد بالإضافة إلى أنظمة الطوارئ المتقنة هذه إلى الكثير من المعدات الآلية من أجل توقف المصعد فقط.

عمل المصعد:

إن العديد من المصاعد الحديثة تحت سيطرة الحاسوب وإن عمل الحاسوب هو معالجة كل المعلومات ذات العلاقة بالمصعد ووضع عربة المصعد وأين يجب أن تكون ولفعل هذا الشيء يجب على الحاسوب معرفة ثلاثة أشياء على الأقل:

  • إلى أين يريد الركاب الذهاب.
  • أين مكان كل طابق.
  • أين مكان عربة المصعد.

إن معرفة مكان توجه الركاب سهل جداً لأن الأزرار في عربة المصعد والأزرار الموجودة في كل طابق موجودة في الحاسوب وعند الضغط على إحدى هذه الأزرار يقوم الحاسوب بتسجيل هذا الطلب وهناك العديد من الطرق لاكتشاف مكان عربة المصعد وفي النظام الشائع هناك جهاز إحساس مضيء أو جهاز إحساس مغناطيسي لقراءة سلسلة من الفتحات الموجودة على شريط عمودي طويل موجود على العمود، وأيضاً هناك طريقة أخرى لمعرفة مكان عربة المصعد حيث يقوم الحاسوب بتغيير حركة المحرك فتتباطأ العربة بالتدريج لتصل إلى كل طابق وهذا يؤمن هدوء الصعود إلى المصعد للركاب.

يجب على حاسوب المصعد لبناء مؤلف من عدة طوابق أن يكون لديه نوع من الاستراتيجية لإبقاء حركة عربة المصعد فعالة بقدر الإمكان.

تقوم الاستراتيجية في الأنظمة القديمة بتجنب عكس اتجاه المصعد وذلك بضمان استمرار عربة المصعد بالارتفاع إلى الأعلى طالما هناك أناس على الطوابق يرغبون بالارتفاع إلى فوق وبعد تلبية النداءات السفلية فقط وعندما تبدأ العربة بالنزول لن تقوم عربة المصعد بالارتفاع من أجل أي شخص يريد الارتفاع ويقوم هذا البرنامج بالقيام بعمل رائع جداً بإيصال كل شخص إلى الطابق الذي يريده وبأسرع سرعة ممكنة، وتقوم برامج أكثر تطوراً بأخذ أنماط حركة الركاب بالحسبان وتعرف أيضاً أي طوابق لديها طلب أكثر وفي أي وقت من اليوم وتقوم بتوجيه عربات المصعد وفقاً لذلك.

وفي نظام العربات المتعددة للمصاعد سيقوم المصعد بتوجيه عربات فردية اعتماداً على موقع العربات الأخرى، وهناك نظام يقوم الناس فيه بدلاً من الضغط على أزرار فوق وتحت للركوب في المصعد يمكنهم إدخال طلب لطابق معين فيقوم الحاسوب استناداً إلى موقع وطريق عربات المصعد بإخبار الراكبين عن المصعد الذي يقلهم إلى وجهاتهم.

ولدى أكثر الأنظمة أداة إحساس بالحمولة موضوعة في أرضية عربة المصعد التي تقوم بإخبار الحاسوب عن مدى امتلاك عربة المصعد وإذا كانت الحمولة قريبة من قدرة المصعد على الاستيعاب فلن يقوم الحاسوب حينها بالتوقف لصعود أي راكب إضافي حتى ينزل بعض الراكبين من المصعد، وهناك أيضاً حساسات ثقل ذات ميزة أمان في حال كانت الحمولة في المصعد زائدة عن قدرة حمل المصعد فسيقوم الحاسوب بمنع إغلاق الأبواب حتى يزال البعض من الوزن الزائد.

الأبواب:

إن الأبواب الآلية في المخازن وفي بنية المكاتب موجودة للراحة بشكل رئيسي ولمساعدة الناس المعاقين أما أبواب المصاعد الآلية فهي ضرورية جداً لمنع الناس من السقوط إلى الأسفل، ويستعمل في المصاعد نوعين من الأبواب، أبواب على عربة المصعد وأبواب تفتح إلى عمود المصعد.

الأبواب في عربة المصعد تعمل بمحرك كهربائي وقد أوصلت إلى حاسوب المصعد وقوم المحرك الكهربائي بتحريك عجلة مربوطة بذراع معدني طويل وهذا الذراع المعدني موصول بذراع آخر وهو بدوره موصول بالباب ويمكن للباب الانزلاق إلى الأمام وإلى الخلف على سكة معدنية وعندما تدور عجلة عربة المصعد يدور الذراع المعدني الأول والذي يقوم بدوره بسحب الذراع المعدني الأول وبالتالي سحب الذراع المعدني الثاني وبعدها يسحب الباب إلى اليسار، والباب مصنوع من دفتين تنطبقا على بعضهما البعض عندما ينفتح الباب وتتمددان إلى الخارج عندما يغلق الباب.

يقوم الحاسوب بتشغيل المحرك لفتح الأبواب عندما تصل عربة المصعد إلى الطابق المطلوب وتغلق الأبواب قبل أن تبدأ عربة المصعد بالتحرك مرة ثانية، والعديد من المصاعد لديها نظام يحس بالحركة ويمنع الأبواب من الإغلاق إذا كان هناك شخص ما يقف بينهم.

أصبحت المصاعد في فترة زمنية قصيرة آلة أساسية وستصبح المصاعد عنصر واسع الانتشار لدرجة أكبر في المجتمع وهي حقاً من أهم الآليات في العصر الحديث.

المواصفات القياسية لأبعاد الكبائن :

الحمل المقرر والذي هو الأساس لوضع الخصائص الأخرى والأبعاد سواء كانت للمبني أو العربة يجب أن تكون في حدود والتي نقدمها من تصميم شركة شندلر العالمية التي أنشأت سنة 1870 ميلادية .

وأن هذه الجداول مطابقة للمواصفات القياسية الأوروبية EN 81 وكذلك المواصفات البريطانية BS 2045 وأيضا للمواصفات الفلسطينية ( م . ف 36 )

كيفية تحديد عدد المصاعد وحمولتها وسرعتها للمبنى ليست هناك تصنيفات قياسية بالنسبة للحمل المقرر ومدى السرعة أو نوع المداخل وشكل العربة ومقاساتها ولكن هناك بعض الاستنتاجات والعوامل المساعدة بالإضافة إلى الخبرة العملية التي أثبتت أنها الأفضل مع الأخذ في الاعتبار كلفة الإنتاج الاقتصادية

يعتمد عدد مصاعد الركاب وحمولتها وسرعتها المقررة لمبني معين على خصائص ذلك المبني من هذه الخصائص ما يلي :-

  • عدد الطوابق .
  • عدد السكان في كل طابق.
  • استطاعة النقل المطلوبة.
  • طبيعة استعمال المبني .
  • ارتفاع المبنى.

يجب بداية تحديد استطاعة النقل للأشخاص وقاصدي الطوابق العليا وهذا يختلف تبعا لاختلاف نوع استعمال المبني .

حيث يتم التعبير عن استطاعة النقل كنسبة مئوية لمعدل التدفق من العدد الكلى للسكان الذين يستعملون المصعد خلال فترة تساوى خمس دقائق تتراوح تلك النسبة بين 10 % و 25 % وإذا لم توجد معلومات عن معدل التدفق المتوقع فانه يمكن افتراض نسبة 12 % للمباني التي تكون فيها بداية أوقات دوام السكان مختلفة ونسبة 17 % للمباني التي تكون فيها أوقات دوام السكان موحدة , كذلك يتم افتراض 10 متر مربع للشخص الواحد .

بناء على المعلومات السابقة يتم افتراض عدد من المصاعد و حمولاتها و سرعتها و من ثم حساب تقريبي يمكن من خلاله تقدير استطاعة النقل التي تقدم الخدمة المناسبة للمبنى.

أهم المعلومات التي تطرقنا إليها في هذا المقال:

بحث عن المصاعد الكهربائية pdf, معلومات عن المصعد الكهربائي, تقرير عن المصاعد الكهربائية pdf, مكونات المصعد, أبعاد المصاعد السكنية, بحث عن المصاعد الكهربائية doc, فوتوسيل المصاعد, بحث عن المصعد الكهربائي, أسس تصميم المصاعد, ابعاد مصاعد الخدمة, تصميم المصاعد, معلومات عن المصاعد, معلومات عن المصاعد الكهربائية, حساب حمولة المصعد, التصميم الانشائي تصميم المصعد انشائيا, ابعاد المصاعد القياسية, تصميم مصعد, تصميم المصعد.

مصعد يرتفع ١٧ طابقا, تصميم المصعد انشائيا, تصميم المصاعد الكهربائية, ابعاد المصعد الكهربائي, مكونات الاسانسير, ابعاد المصاعد, مكونات المصاعد الكهربائية pdf, اشكال أبواب المصاعد, تصميم مصعد كهربائي, انواع المصاعد, مصعد اشخاص ذوي احتياجات خاصة هيدروليكي, المصاعد الكهربائية, مكونات المصاعد الكهربائية, انواع المصاعد الكهربائية, مقاسات المصاعد, المصعد الكهربائي, واجهات مصاعد, تعريف المصعد, وزن ماكينة المصعد, مواصفات مصاعد المستشفيات, عداد كهرباء المصعد, رسم المصعد في البلان, أنواع المصاعد الكهربائية pdf, المصاعد الحديثة.

 مساحة المصعد المناسبة, مقاسات بئر المصعد, تصميم مصاعد, واجهات مصاعد مودرن, الأبعاد القياسية ابعاد المصاعد القياسية, كتاب عن المصاعد الكهربائية باللغة العربية pdf, طريقة تشغيل الاسانسير بدون كارت, كبائن مصاعد حديثة, مقاسات الاسانسير, الاصنصير معلق, مواصفات غرفة ماكينة المصعد, سعر كارت كاس للتحكم في المصاعد, مقاس مصعد 4 أشخاص, عالم المصاعد, تركيب المصاعد الكهربائية pdf, كم يستهلك المصعد كهرباء.

مقاسات غرفة المصعد, مقاسات المصاعد المنزلية, مقاسات المصاعد في مصر, قانون المصاعد الجديد, سعر واير الاسانسير, مقاس باب المصعد, مكونات كنترول المصعد, ابعاد المصاعد الكهربائية, تركيب حبال المصعد, تصميم المصاعد الكهربائية pdf, كارت حسين للمصاعد pdf, متى يتم تغيير واير الاسانسير, سعر طارة المصعد, مخططات المصاعد الكهربائية, كيفية عمل مصعد كهربائي بسيط.

المصاعد الكهربائية pdf, مصاعد كهربائية بدون غرف ماكينات, شرح تركيب المصاعد الكهربائية, طريقة بناء غرفة المصعد, ما معنى elevator, شرح ازرار المصعد, اسانسير بانوراما, كود المصاعد pdf, أسباب تعليق المصعد, بئر المصعد, اصنصير خارجي, الاسانسير المعلق, مول القمة للمواد المنزلية البيضاء, المصاعد, مكونات المصعد الكهربائي, ابعاد الاسانسير, المواصفات القياسية للمصاعد, اجزاء المصعد, قانون المصاعد الكهربائية, نسخ كارت الاسانسير.

المصاعد البانورامية, سعر حبل المصعد, كيف يعمل المصعد, سعر متر واير الاسانسير في مصر, سعر كابل الاسانسير, سعر كارت الاسانسير, الكود المصرى للمصاعد, سعر براشوت الاسانسير, مخطط مصعد كهربائي, أفضل أنواع المصاعد المنزلية, ماكينة مصعد, مصاعد كهربائية, تعليمات استخدام المصاعد, اسانسير خارجي, كم عدد المصاعد في الكوب, مصاعد بدون تأسيس, حساب عدد المصاعد, مصاعد المستشفيات, رسم مصعد, صفحة حراري وراسي عالي.

حبال جر المصاعد, سعر كارت حسين للمصاعد, هندسة المصاعد الكهربائية, الكود المصري للمصاعد pdf, ماكينة المصعد, حرف b في المصعد, تأسيس كهرباء المصعد, مواصفات المصاعد المنزليةابعاد المصعد, شركة اكواد للمصاعد, متى اخترع المصعد الكهربائي, غرفة ماكينة المصعد, الاصنصير الخارجي, استهلاك المصعد للكهرباء, غرفة المصعد, اصنصير بانوراما, المواصفات القياسية المصرية للمصاعد, كابل مرن للمصاعد, مقاسات ابواب المصاعد, كابينة المصعد, مساحة المصعد, مصاعد ابعاد, صيانة المصاعد الكهربائية pdf, موتور اسانسير, سعر ماكينة المصعد.

تجميع كنترول المصاعد, كم مساحة الدرج مع المصعد, الاسانسير الهيدروليك, المنع من استعمال المصعد, اشكال المصاعد, حمولة المصعد, اقل عمق لبئر المصعد, مصعد داخلي للمنازل, اشكال مصاعد, سعر كابينة الاسانسير, معنى مصاعد, انواع المصاعد المنزلية, سعر حبل الاسانسير, حديث المصعد مثال, تأسيس مصعد بدون غرفة, صناعة مصعد منزلي, الاسانسير, محرك المصعد الكهربائي.


تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • tagred80
    tagred80 6/18/2019

    رائع

    إرسال ردحذف
    • ابو سامر
      ابو سامر 1/07/2020

      ممتاز بالتوفيق

      إرسال ردحذف
      • Unknown
        Unknown 10/20/2020

        مذهل

        إرسال ردحذف
        • ali
          ali 6/24/2021

          كلام جميل معلومات اساسية وقيمة ممكن تسمح بالتحمل للرجوع علية عند الحاجة

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -