جديدنا

ملف كامل عن السباكة الداخلية | تأسيس سباكة الحمام والمطبخ plumbing

ملف كامل عن السباكة الداخلية | تأسيس سباكة الحمام والمطبخ 

السباكة الداخلية | تأسيس سباكة الحمام والمطبخ
السباكة الداخلية | تأسيس سباكة الحمام والمطبخ

مقدمة عن السباكة الداخلية plumbing

السباكة والكهرباء من أهم بنود التشطيبات وسنقوم بشرح تأسيس سباكة الحمام بالصور، ونستعرض مواد السباكة المستخدمة والموجودة في محلات السباكه، ومقاسات تأسيس السباكة.

جهاز قياس مسافة ليزري من بوش بروفيشينال GLM

السباكة الداخلية plumbing

أولاً: تمديدات الصرف لتأسيس سباكة الحمام

عند تأسيس سباكة الحمام يجب أولاً تجهيز أرضية الحمام قبل عمل الصرف وذلك بعزلها جيدا بالخيش المقطرن ويعلو على الحائط ب 15 سم، واذا حصرنا الأجهزة الموجودة بالحمام سوف نجدها حوض وبانيو وقاعدة حمام وبيديه وغسالة.

ويجب مراعاة عند تأسيس سباكة الحمام أن يتم تجميع صرف كل من الحوض والبانيو والبيديه والغسالة على سيفون ارضيه وقطر المواسير المستعملة هو 1.5 بوصه وسيفون الأرضية يصرف على عامود الصرف بالمنور قطره 3 بوصه ويفضل الا يصرف مباشرة على عامود الصرف ولكن عن طريق كوع له باب كشف لسهوله التسليك والصيانة، ومخرج سيفون الأرضية يكون اعلى العزل لأرضية الحمام ويفضل عمل جراب بحائط المنور ليمر منه مداد صرف سيفون الأرضية لعمود الصرف.

والجراب عباره عن قطعة ماسورة سمكها أوسع من مداد صرف السيفون وطولها بحيث تكون بعرض حائط المنور وبارزه 2 سم عن تشطيب حائط المنور من الخارج و داخل الحمام بارزه عن الحاط 2سم، اما قاعدة الحمام فصرفها ماسورة 4 بوصه منسوبها عن السيراميك من 5-7 سم او 10 سم لكن يفضل ان تكون اوطى أى من 5-7 سم ليكون الميل كبير يساعد على صرف المخلفات ويفضل أيضا عمل جراب أيضا بحائط المنور لصرف القاعدة، وأيضا يفضل الا يرمى صرف القاعدة على عمود العمل مباشرة ولكن عن طريق كوع له باب كشف للتسليك.

وقاعدة الحمام نوعين من حيث الصرف نوع يتم صرفة مباشرة على المنور وتسمى قاعدة مرحاض حرف p ونوع اخر بيكون بعيد عن حائط المنور ويتم صرفة على مداد 4 بوصه بالأرضية حتى يصل لعمود العمل ولا يفضل استعمال هذا النوع في الأدوار العليا وعند استعماله للضرورة يجب ان يكون سقوط بلاطة الحمام من 15 الى 20 سم وليس 10 سم لان ميل المداد في هذه الحالة يجب ان يكون 2 سم لكل متر.

تأسيس صرف البانيو

وفى صرف البانيو يفضل ان يكون مكان البلف او صرفه بمكان سهل الوصول اليه أي لا يكون البلف بجوار الحائط ان امكن لتسهيل الصيانة بعد ذلك ويفضل كذلك استعمال بلف نحاس وليس بلاستيك للمتانة، ويركب البانيو نفسه بمنسوب من 35-40 سم من السيراميك لسهولة دخوله واستعماله، وبالنسبة للبانيو أيضا يراعى وجود حروفه بالنسبة للحوائط بحيث ان تكون الحروف بداخل السيراميك بمسافه من 1-2 سم وان لا يبعد عن السيراميك بمسافه تسمح بتسرب المياه بين البانيو والسيراميك.

كذلك يفضل ملو محيط البانيو بالرمل الناعم النظيف بدل المونة السائلة وذلك لان الرمل يمكن كبسه بدون ترك فجوات ولأن الرمل يمتص سخونة المياه عند الاستعمال فلا يتشقق جسم البانيو على المدى البعيد وأيضا لسهولة تغيير البانيو عند الحاجة.

ويلاحظ ان حواف البانيو العليا بتكون على ميزان وليس بميل لان أرضية البانيو نفسها مصبوبه بميل، وبعد تركيب البانيو يتم التأكد من صرفه عند البلف بملاء البانيو بالماء وتركه يوم ومراجعة وصلة البلف، وفى حالة استعمال البانيوهات الجاكوزى والتي بها ماتور كهربائي يراعى جدا وجود طرف ارث للكهرباء لتسريب أي كهرباء قد تحدث للماتور نتيجة تلامسه بالمياه.

صرف حوض الحمام

يراعى ان يكون منسوب الصرف عند 50 سم من السيراميك، كذلك صرف الغسالة 50 سم، أي أنه يوجد مخرجين لصرف الحمام مخرج لسيفون الأرضية محمل عليه الحوض والبانيو والبديه والغسالة ومخرج لقاعدة الحمام، ويراعى ان يكون نقط اتصال مدادات صرف الأرضية بزاويه 135 وليس متعامدة او بزاويه حاده لسهولة الصرف و أمكان التسليك، وعند تثبيت المدادات بالأرضية لا يوضع مونه على أماكن الاتصال لحين التأكد من سلامة التوصيلات، وبعد ذلك للتأكد من اللحامات يتم ملئ المدادات بالمياه ومراجعة أماكن الوصلات وإصلاح التسريب ان وجد.

ثم يتم تغطية المواسير بالمونة بالكامل وسد كافة الفتحات بالقماش او الخيش حتى لا يتسرب الشوائب بداخل المواسير وهذا مهم جدا، ويفضل ان يكون تم الانتهاء من الاعمال الاعتيادية من محارة سقف الحمام ودهانه قبل عمل مدادات الصرف لتقليل دخول العمال وكسر المواسير، اما صرف المطبخ بيكون منفصل لأنه بعيد عن الحمام ويراعى أيضا عمل جراب بالحائط للصرف وصرف المطبخ 2 بوصه ويرمى على عمود الصرف ويفضل أيضا عن طريق كوع له باب كشف للصيانة.

  • صرف المباول مخرج الصرف 50-55 سم من السيراميك.
  • ويراعى ان تكون مخارج الصرف للحمامات او المطابخ راسيه تماما.

ثانياً: تغذية أجهزة الحمام 

تغذية حوض الحمام

حوض الحمام بيكون منسوبه 80 سم من السيراميك و بيتم تغذيته بمخرجين على منسوب 50 سم ويفضل ان يكون 60 سم وذلك لأنه فيه خلاطات مثل الجاكوب او الهاند ميكسر بها وصله مخصصه للخلاط ( الوصلة عباره عن خرطوم معدني مرن ) حتى يتم استعمالها وعدم عمل وصله أخرى.

ويراعى ان يكون المخرجين وهما السخن والبارد المسافة بينهم لا تتعدى 12 سم وذلك من الناحية الجمالية حتى يكونوا خلف عمود الحوض ( في حالة الحوض بعمود ) وكذلك الحوض بركبه هذا اذا كان سيتم استعمال خلاط شجره اى خارج من الحوض نفسه وهذا المعتاد اما اذا كان سيتم تركيب خلاط عادى بالحائط اعلى الحوض فمنسوبه اعلى الحوض 20-25 سم.

تغذية قاعدة الحمام او البيديه عباره عن مخرجين الأول للشطاف على منسوب 40-50 سم من السيراميك، والمخرج الآخر لسيفون القاعدة اسفل الأول بمسافة 20-25 سم، ويراعى ان يكون الخط الرأسي الواصل بين المخرجين راسيا تماما للناحية الجمالية وان يبعد عن صرف القاعدة بمسافة 30-40 سم لسهولة الاستخدام، ويراعى جيدا ان يكون منسوب مستوى المخرج مع منسوب السيراميك مستقبلا وذلك بوضع القدة وتخيل مستوى السيراميك ومستوى السيراميك يحدده وجود عوائق بالحائط وراسية الحائط.

تغذية البانيو

خلاط البانيو بيكون اعلى البانيو بمسافة 25-30 سم واذا كان منسوب البانيو من 35-40 سم يمكن حساب منسوب الخلاط من السيراميك، ويراعى ان يكون مخرجى تغذية البانيو افقيان تماما والمسافة بين اكس المخرجين من 15-17 ويفضل المتوسط بينهم وهو 16 سم لوجود رجلاش بالخلاط يمكن التحكم به، ويراعى جيدا ان يكون منسوب مستوى الخلاط مع منسوب السيراميك مستقبلا وذلك بوضع القده وتخيل مستوى اليراميك ومستوى السيراميك يحدده وجود عوائق بالحائط وراسية الحائط.

تغذية المغسلة

50 سم من السيراميك وله حنفيه معينه لها مخرج لخرطوم الغسالة.

تغذية السخان

المنسوب 140 عن السيراميك لو كان السخان كهرباء، وبيكون المنسوب 110 لو كان السخان غاز لمراعاة وجود مدخنه او هواية بيكون ارتفاعها 45 سم ويراعى المسافة بين المخرجين السخن والبارد 12سم لتركيب الوجه النيكل.

تغذية حوض القدم

الخلاط على منسوب 90 سم من السيراميك ويراعى ما سبق لتركيب الخلاط.

تغذية المباول

مخرج واحد على منسوب 120-125 من السيراميك، ويراعى ان يكون الخط الواصل بين مخرج الصرف والتغذية رأسي تماما.

تغذية حوض المطبخ

منسوب حوض المطبخ 90 سم من السيراميك ويعلوه الخلاط بمسافة 25-30 سم ويراعى في الخلاط ما سبق اما اذا كان الخلاط خارج من رخامة المطبخ وحلة المطبخ ساقطه داخل الرخامة فالتغذية مع منسوب الصرف 50 55 سم

تجربة استلام امدادات التغذية بالحوائط

يراعى إجراء اختبار الضغوط على مراحل وذلك كما يلى:

تملئ مواسير المياه عن طريق ماكينة الاختبار بدءا بأوطى نقطة وهى مخرج مياه سيفون الطرد أي نصل ماكينة الاختبار بمخرج سيفون الطرد.

بعد سريان المياه يتم اغلاق المخرج الواحد تلو الاخر بعد خروج المياه منه بطبة مناسبة حتى نصل لآخر مخرج وهو اعلى مخرج المستخدم لتغذية السخان والموجود على منسوب حوالى 140 سم ويتم إغلاقه هو الاخر بطبه مناسبه.

يتم رفع الضغط الى 9 جوى ومراجعة جميع الوصلات.

بعد 15 دقيقه يتم تسريب الضغط واعادته مرة أخرى الى 9 جوى لمدة 15 دقيقة أخرى ثم تسريبه الى الصفر مرة أخرى.

للمرة الثالثة يتم رفع الضغط مرة أخرى الى 9 جوى لمدة خمس دقائق وبالتالي ينتهى الاختبار ويتم علاج أي عيب يتم اكتشافه.

ملحوظة هامة:

لا يتم إزالة الطبات وتترك لحين الانتهاء من اعمال التشطيب وعند تركيب الأجهزة بعد التشطيب يتم مراجعة أي تسريب يظهر وعلاجه.

ويراعى في حالة استخدام مواسير حديد مجلفن ان يتم عزلها بلفها بخيش مقطرن وان تكون اللوازم مجلفنه وهى بلون معدني وليست بلون اسود اما مواسير التغذية بالمناور فيفضل ان تكون حديد ويتم دهانها بالبريمر ولا تكون بلاستيك لأنها تتأثر بالشمس ويحدث بها تشققات.

معلومات عامه

مواسير السباكة ال pvc و البروبلين

مواسير ال pvc مكونه من ثلاث عناصر هى الكربون النيتروجين الكلور، وهناك أنواع منها pvc upvc cpvc والupvc هي نفسها ال pvc وحرف ال u يوضح انها غير لدنه وتستخدم في مياه الشرب الباردة فقط وفى مواسير الصرف الداخلي حيث انها لا تتحمل درجة الحرارة، اما ال cpvc فيشير حرف ال c الى الكلور.

حيث انه يوجد بكثافه اعلى مما يعطيها مقاومه اعلى للحرارة تصل الى 103 درجه لذلك تستخدم في مواسير مياه الشرب الحارة، اجمالا تستخدم upvc للصرف، وتغذية المياه نستخدم cpvc او على الأقل pvc، وهذه الأنواع تستخدم نوع من (الكله) في اتصال اجزاءها ويفضل (الكله الأمريكي) الحارة عن الألماني.

وهناك نوع اخر من المواسير اغلى في السعر تسمى البروبلين وهى الأفضل ويتم تجميع اجزاءها بماكينة لحام خاصه، ويراعى تشكيل هذه المواسير بحمام الزيت ولا يستخدم اللهب، ويراعى كذلك عند توصيل هذه المواسير ان ندخل الذيل في الراس ونعلم بقلم ثم نسحبها حوالى 1 سم عند اللصق ليتواجد مسافه للتمدد والانكماش.

الجاليتراب

عباره عن حاجز مائي يتم وضعه في المسافة بين عمود الصرف وغرفة التفتيش لمنع الرائحة الكريهة للأجهزة المتصلة بعمود الصرف وهى كل الأجهزة ماعدا قاعدة الحمام فيتم اتصالها بغرفة التفتيش مباشرة.

غرفة التفتيش

مباني بمقاسات حوالى 60 في 60 بعمق 60 ويراعى ان تكون هذه المباني على ارضيه خرسانه بسمك 10 سم بطرطفة 10 سم من جميع الجوانب ويجب تشكيل أرضية غرفة التفتيش بالمونة الممسوسة الناعمة لسهولة الصرف.

مواسير التهوية

تستعمل للمباني متعددة الأدوار وبها مراحيض بكل دور فوق بعض وعلى عمود عمل واحد ووظيفتها العمل على وجود الهواء داخل عمود الصرف حتى لا يحدث تفريغ هواء عند استعمال احد المراحيض فيتم سحب مياه سيفون المرحاض التي اسفله ووجود الهواء نتيجة ماسورة التهوية لا يحدث تفريغ الهواء.

ويتم وضع ماسورة التهوية على عمود العمل او الصرف اعلى من منسوب اعلى مرحاض وبيكون قطرها 2 بوصه.، أي ان ماسورة التهوية وظيفتها منع عملية تفريغ الهواء وسحب مياه سيفون المرحاض وليست وظيفتها تهوية أي منع الروائح بماسورة الصرف.

أهم المعلومات التي جاءت في هذا الموضوع: السباكة الداخلية للحمامات والمطابخ

  • السباكة الداخلية للحمامات والمطابخ pdf,  المقاسات الخاصة بالسباكة الداخلية,  مقاسات مواسير السباكة.
  • معلومات عن السباكة,  مخطط سباكة الحماماساسيات السباكة,  مناسيب تأسيس السباكة,  أعمال السباكة الداخلية,  مواسير السباكة الداخلية,  صرف الحمامات والمطابخ,  ارتفاع مواسير السباكة,  سباكة الحمامات والمطابخ.
  • مصطلحات مواد السباكة pdf,  برنامج تصميم السباكة,  عالم السباكة,  عالم السباكه,  قطر مواسير صرف المطبخ,  أسماء بضاعة السباكة,  تاسيس السباكة, مصطلحات مواد السباكة,  مصطلحات السباكة,  مقاس مواسير السباكة.
  • سيفون الارضية,  مقاسات تركيب السباكة,  لوحة صرف وتغذية,  pdf أسماء أدوات السباكة بالعربي,  سباكة,  منسوب تأسيس السباكة,  دورة plumbing كاملة,  تجهيزات سباكة,  معلومات عن السباكه.
  • دورة تصميم الصرف الصحي للمنازل,  دورة تصميم الصرف الصحي للمباني,  تشطيب سباكة الحمام,  مناسيب السباكة,  السباكه.
  •   تعلم السباكة pdf, مقاسات سباكة الحمام,  اساسيات السباكه, طريقة تأسيس السباكة,  السباكة,  اسماء وصلات السباكة,  دورة plumbing,  انواع السباكه المنزليه.
  • انواع السباكه,  جاليتراب,  ابعاد البانيو,  سباكة الحمام,  سباكه حمامات ومطابخ,  عمود العمل,  مخطط سباكة,  جريلات صرف pvc,  طريقة عمل تمديدات السباكة,  تغطية مواسير السباكة الخارجية,  صرف البانيو,  سباكة المطبخ,  مقاسات قاعدة الحمام,  تاسيس سباكه,  ماسورة سباكة,  عمود الصرف.
  •  أنواع قطع السباكة,  مواسير السباكة الخارجية,  ارتفاع حوض المطبخ,  تأسيس سباكة,  صرف حوض المطبخ,  بحث عن السباكة,  أنواع السيفونات pdf,  مقاسات صرف حوض المطبخ,  تيب سباكة,  سباكة حمامات,  السباكة الخارجية,  ادوات تاسيس السباكة.
  • وصلات السباكة,  سباكه,  تكلفة سباكة الحمام الواحد,  تأسيس حمامات سباكة,  مقاسات قاعدة التواليت,  السباكة pdf,  تهوية الحمامات الداخلية,  وصلات سباكة,  انواع اكواع السباكه,  قائمة اسعار باننجر 2021 pdf,  تهبيط دورات المياه,  تهبيط بلاطة الحمام,  وصلة قاعدة الحمام,  تأسيس البانيو,  طبة تسليك أرضية.
  • الجاليتراب pdf,  ابعاد قاعدة الحمام,  بيبة صرف,  مواد السباكة,  قسام سباكة,  احدث شغل سباكه,  أفكار لتغطية المنور,  صرف حوض الحمام,  تأسيس السباكة في الفلل الجديدة,  سيفون ارضية,  كوع سباكة.
  • سباكة خارجية للحمام,  مرحاض صرف s,  بيبه صرف شاور,  تاسيس سباكة المطبخ,  وصلة سباكة,  ديكور لتغطية المواسير,  اعمال السباكة المنزلية,  تسليك المرحاض الأرضي.

أهم ما جاء في هذا موضوع السباكة الداخلية

  • مقاس قاعدة الحمام,  مقاسات مواسير الصرف,  مناسيب تركيب الاجهزة الصحية,  مواسير التغذية,  اعمال السباكة والصرف الصحي pdf,  انواع صرف قاعدة الحمام,  تمديدات السباكة الداخلية,  تسليك بالوعة المطبخ الارضية.
  • معلمته,  بند السباكة,  معلومات,  قائمة اسعار باننجر 2021,  الفرق بين مرحاض صرف s و p,  تغطية المواسير الداخلية,  مخططات سباكة.
  • بحث عن مواسير الصرف والتغذية pdf,  عمل السباكة,  تمديدات السباكة الخارجية,  تركيب سباكة الحمام,  تركيب صرف البانيو,  مواسير السباكه,  سعر جاليتراب بلاستيك,  كوع باب 4 بوصه,  سباكة حمام.
  • سباكه حمام,  ارتفاع صرف قاعدة الحمام,  سباكه الحمام,  افكار لتغطية مواسير الحمام,  بيبه سباكه,  تاسيس السباكة بالصور,  تمديدات السباكة,  جليتراب,  تركيب السباكه.
  • تركيب صرف حوض الحمام,  طلبات سباكه,  جاليتراب بلاستيك,  pdf أسماء قطع السباكة بالصور,  تغطية مواسير الصرف,  تسليك ماسورة صرف الغسالة.
  • شغل عمود سيراميك,  سيفون حوض نيكل,  نصائح تأسيس السباكة,  مقاسات البانيو الارضي.
  • سباك حمام,  صيانة خلاط حوض الوش,  تغطية المواسير الخارجية, اسماء قطع السباكة بالصور,  أنواع صرف حوض المطبخ,  مقاسات البانيوهات ابعاد البانيو.
  • طريقة تركيب صرف حوض الحمام,  مشترك سباكة,  ابعاد البانيوهات,  كوع حوض مطبخ,  اسماء ادوات السباكة بالعربي,  اسماء قطع السباكة,  بلانات حمامات,  وصلة خلاط شجرة,  ارتفاع حوض الوش,  تاسيس حمام.
  • ماسورة حمام,  أسماء أدوات السباكة pdf,  ارتفاع قاعدة الحمام,  شغل سباكه,  تغيير وصلة خلاط الحوض,  الجاليتراب,  تاسيس السباكه,  سباكة الحمامات,  تأسيس دورات المياه,  ارتفاع حوض الحمام,  سباكة منزلية.
  • ما هي السباكة,  مواسير التغذية pdf,  اسماء مواد السباكة,  خطوات تأسيس السباكة,  مقاسات الحمامات العامة,  جدول المواسير pdf,  ديكور مواسير الحمام,  تعليم السباكة,  أنواع صرف حوض الحمام,  أدوات السباكة بالصور,  لحام قاعدة الحمام,  السباكة الامريكية,  تعلم السباكة بنفسك,  سباك.

تعليقات
7 تعليقات
إرسال تعليق
  • شبه محترف
    شبه محترف 9/15/2015

    واه واه

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 6/18/2016

      شكرا

      إرسال ردحذف
      • عصام عبدالله 10/21/2017

        سلام عليكم محتاح العنوان او رقم التلفون محتاح الى عدد٦٤ جلى تراب

        إرسال ردحذف
        • Unknown
          Unknown 1/22/2019

          شكرا لكم على هذا الكتاب القيم

          إرسال ردحذف
          • abdelsalam
            abdelsalam 6/20/2020

            شكرا جزيلا ارجو التوضيح للابعاد بالرسومات وعليها الابعاد

            إرسال ردحذف
            • Unknown
              Unknown 10/10/2020

              اريد تحميل بعض الكتب ولااعرف كيف

              إرسال ردحذف
              • Unknown
                Unknown 5/22/2021

                الله اينور

                إرسال ردحذف



                وضع القراءة :
                حجم الخط
                +
                16
                -
                تباعد السطور
                +
                2
                -